القائمة الرئيسية

الصفحات

3 مواقع للتدريب العملي على مشاريع HTML و CSS للمبتدئين

عند بدأ في رحلتك لتعلم لغة HTML وCSS، قد تواجه تحديًا شائعًا يُعرف باسم "الجحيم التعليمي". حيث انك تصاب بالإرهاق بسبب الكمية الهائلة من البرامج التعليمية المتاحة، والتي يمكن أن تكون محبطة وتعيق تقدمك في تطوير الويب. الطريقة الأكثر فعالية للتحرر من هذه الدورات هي تطبيق ما تعلمته بشكل فعال من خلال مشاريع عملية.

تقدم لك مواقع التي سنطرحها لك مشاريع HTML وCSS واقعية. بحيث إنهم يوفرون قوالب التصميم والكود المصدري و المصادر لمساعدتك في إنشاء مشاريع باستخدام HTML وCSS.
مشاريع HTML و CSS للمبتدئين

1. موقع devChallenges

يساعدك موقع devChallenges على تعلم البرمجة من خلال التدريب أثناء إعدادك ليوم واحد في حياتك كمطور. إنه يقدم مجموعة من التحديات المتعلقة بمشاريع حقيقية مفتوحة للمبتدئين والمطورين المتقدمين.

هناك خطط مجانية ومدفوعة يمكنك الاختيار بينهما. تتضمن الخطة المدفوعة pro و premium. باستخدام الخيار المجاني، يمكنك الوصول إلى الميزات الأساسية وبعض التحديات. يمنحك الخيار الأخير امتيازات مثل الوصول إلى التحديات المتميزة وتصميم Figma.

تقوم المنصة بتجميع التحديات في مسارات، يستهدف كل منها مهارات مختلفة مثل HTML وCSS، بمستويات صعوبة متفاوتة. بمجرد الانتهاء من التحديات في مسار واحد، ستحصل على شهادة لاضافتها الى محفظتك.

يحتوي موقع devChallenges على محرر حيث يمكنك عرض تفاصيل التحدي بما في ذلك الخطوط والألوان وصور إطار العرض وعرض الشبكة وتنزيلات الأصول. يحتوي الملف الذي تم تنزيله على الصور التي ستحتاجها فقط.

هناك أيضًا لوحة صدارة، حتى تتمكن من المنافسة أثناء التدرب. تعمل المنصة على تعزيز المشاركة المجتمعية، وتشجعك على مشاركة حلولك. فهو يقدم المساعدة، ويمكنك التعلم من المستخدمين الآخرين من خلال قسم الحلول.

كما هو الحال مع Codewell، ستحتاج إلى توفير رابط للعرض التوضيحي والمستودع الخاص بك لإرسال الحلول الخاصة بك. الواجهة سهلة الاستخدام، لذا لن تواجه أي مشكلة في التنقل فيها.

2. موقع Codewell

يقدم موقع Codewell مجموعة متنوعة من التحديات المصممة بدقة لمساعدتك في صقل مهاراتك في HTML وCSS وJavaScript وتصميم الويب سريع الاستجابة. يتم تصنيف هذه التحديات إلى مستويين متميزين: مجاني ومتميز.

يمنحك اختيار الطبقة المجانية إمكانية الوصول إلى الموارد الأساسية، بما في ذلك ملفات البداية التي تشمل المصادر الضرورية، وملف التمهيدي الذي يحتوي على معلومات التحدي الشاملة، وملفات تصميم png المصممة لمنافذ عرض سطح المكتب والكمبيوتر اللوحي والجوال. وبدلاً من ذلك، تعمل العضوية المميزة على زيادة فوائدك من خلال تضمين جميع ميزات الطبقة المجانية، إلى جانب الإضافة القيمة لقالب Figma.

عند إكمال التحدي بنجاح وتقديم الحل الخاص بك، ستتاح لك الفرصة لتلقي تعليقات بناءة. لإرسال الحل الخاص بك، سيُطلب منك تقديم رابط إلى مستودع GitHub الخاص بك ومعاينة مباشرة لمشروعك. لا تساعد هذه الممارسة في تطوير مهاراتك فحسب، بل تغرس أيضًا مهارات إدارة مستودعات GitHub والاستضافة.

كما يمكنك استكشاف الحلول المقدمة من المستخدمين الآخرين، مما يعزز بيئة التعلم التعاوني.

تشمل مجموعة تحديات Codewell العديد من المشاريع، مثل الصفحات المقصودة وصفحات التسجيل ولوحات المعلومات، وكلها مصممة خصيصًا لاستيعاب المبتدئين وتسهيل تقدم مهاراتهم. 

3. موقع Frontend Mentor

يحتل موقع Frontend Mentor المركز الأول في هذه القائمة بسبب شهرته الواسعة ومجموعة المزايا الفريدة. إنه يميز نفسه من خلال توفير مجموعة متنوعة من التحديات الأمامية جنبًا إلى جنب مع تصميمات الويب الاحترافية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يرعى مجتمعًا ديناميكيًا وداعمًا لمطوري الويب.

مثل الكثير من المنصات الأخرى، يقدم Frontend Mentor خيارات العضوية المجانية والمتميزة. يمنحك اختيار الإصدار المجاني إمكانية الوصول إلى الميزات الأساسية ومعظم التحديات، بينما يفتح الإصدار المتميز التحديات المتميزة وملفات تصميم Figma والمزيد.

يتم تصنيف التحديات إلى ثلاث مجموعات أساسية، بما في ذلك النوع والصعوبة ولغات البرمجة. ضمن فئة لغات البرمجة، يمكنك الوصول إلى المشاريع التي تتطلب HTML وCSS حصريًا لإكمالها.

يزودك كل تحدٍ بملف بداية يشتمل على مجموعة كبيرة من الموارد، بما في ذلك كود مصدر HTML وملف تمهيدي مفصل ودليل أسلوب وصور تخطيط سطح المكتب والجوال والمزيد. عند إرسال الحل الخاص بك، يكون لديك خيار تضمين استفسارات للمجتمع. من المهم ملاحظة أنه لا يمكنك عرض حلول المشاركين الآخرين إلا بعد إرسال حلولك الخاصة.

يستخدم Frontend Mentor نظام النقاط لتحفيزك على إكمال التحديات، ويمكنك تجميع مشاريعك المكتملة في محفظة، مما يعزز فرصك في الحصول على فرص عمل.

ما يميز Frontend Mentor حقًا هو صفحة الموارد الشاملة التي تضم أكثر من 15 فرعًا من مواد تطوير الويب. يقدم كل فرع قائمة منسقة من الموارد، مما يضمن حصولك على كل ما تحتاجه للممارسة الشاملة.

وأخيرًا يصدر Frontend Mentor تحديات جديدة كل شهرين، مما يضمن مشاريع جديدة للاستمرار عليها.

و في الاخير قد يشكل التعامل مع تعقيدات البرنامج التعليمي الزائد تحديًا بالفعل، ولكن مع الممارسة المستمرة، يمكنك التغلب عليه. إن فرص التحسين لا حدود لها، وكل ذلك يبدأ بهذه الخطوة الأولية. من خلال تبني التحديات المنظمة والمشاركة في مشاريع العالم الحقيقي، ستطبق خبرتك في HTML وCSS، وتوسع مجموعة مهاراتك تدريجيًا.

بغض النظر عن المسار الذي تختاره، فأنت تشرع في رحلة للنمو الشخصي وتعزيز المهارات، مما يعزز ثقتك بنفسك بشكل متزايد. اعتنق النهج العملي، وعزز إبداعك، واكتسب المعرفة، و طور من نفسك.