القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو أفضل موقع مدقق الانتحال مجاني -plagiarism-؟

  للتحقق من أن عملك ليس مقتبسا من شخص آخر، استخدم مواقع مجانية للكشف عن الانتحال. اقرأ المزيد للتعرف على بعض المواقع المجانية للتعرف على الانتحال وكيفية الحفاظ على نزاهتك الأكاديمية و الاصالة الفكرية. ستتعلم أيضا عن أنواع مختلفة من السرقة الأدبية.
 
للتحقق من أن عملك غير مقتبس، استخدم أدوات الإنترنت المجانية للكشف عن الانتحال. تحقق من المواقع والملفات والمزيد التي اشتركت فيها.
ما هو أفضل موقع مدقق الانتحال مجاني؟
 

ما هي السرقة الأدبية او الانتحال؟

    السرقة الأدبية هي عملية نسخ عمل شخص آخر دون إذن أو اعتراف. في بعض الحالات، قد يكون ذلك بسيطا مثل نسخ ولصق محتوى من مصدر آخر دون تعديله. ولكن في بعض الحالات، قد يكون ذلك معقدا مثل إعادة صياغة المحتوى بطريقة خاطئة دون ذكر المصدر. كلا النوعين من السرقة الأدبية غير مقبولين ويجب تجنبهما.

    الانتحال له عواقب وخيمة جدا. قد تكون أعمال الأشخاص الآخرين محمية بقوانين حقوق النشر و الملكية الفكرية وهو مخالف للنزاهة العلمية، مما يعني أنك قد تخاطر بالملاحقة القانونية إذا نسخت عملهم ولصقته - خصوصا إذا كان هناك تنبيه واضح على موقع الويب يقول “لا تستطيع نسخ عملي دون إذن” (أو شيء من هذا القبيل).

    حتى لو لم تتعرض لعواقب قانونية بسبب الانتحال، فمن الضروري أن تمتنع عن هذه الممارسات. المدارس والكليات لا تتسامح مع هذا الفعل على الإطلاق؛ إذا ثبت أنك مذنب بالسرقة الأدبية، فقد تحصل على درجة صفر في مهمتك - أو في الحالات الأسوأ - تطرد من الدورة التدريبية.

    الانتحال مرفوض أيضا في مكان العمل. في أفضل الأحوال، ستحصل على تحذير حاد (خاصة إذا كنت تعمل في مجال مرتبط بالمحتوى أو الصحافة). ولكن في بعض الحالات، قد يؤدي الانتحال إلى فقدان وظيفتك.

أنواع الانتحال

تعتبر السرقة الأدبية مشكلة شائعة ولكنها صعبة الكشف في بعض الأحيان، وتنقسم إلى فئات مختلفة. لذا سوف نقدم لك بعض الأمثلة الشائعة على السرقة الأدبية وكيفية تجنبها سواء كانت عن عمد أو عن غير عمد.

1. اعادة الصياغة

إعادة الصياغة هي عملية إعادة كتابة النص بكلمات جديدة مع الحفاظ على المعنى الأصلي. وهي طريقة شائعة لإنشاء محتوى جديد أو تحسين محتوى موجود. ولكن، يجب أن تكون حذرًا عند إعادة الصياغة لتجنب السرقة الأدبية، وهي استخدام الأفكار أو الكلمات التي تنتمي إلى شخص آخر دون الإشارة إليه. لذلك، إذا كنت تستخدم مصادر أخرى في إعادة الصياغة، فعليك أن تنسبها بشكل صحيح إلى أصحابها. هذا سيحميك من التهمة بالسرقة الأدبية وسيزيد من مصداقية محتواك.

2. الانتحال التراضي

الانتحال التراضي هو عندما تنسخ عمل شخص آخر بإذنه أو بمقابل مادي، وتقدمه كعمل خاص بك. وهو نوع من السرقة الأدبية التي تنتهك حقوق المؤلف والأخلاق الأكاديمية. قد تظن أن الانتحال “التراضي” هو حل سهل لإنجاز الواجبات المنزلية أو الدورات الدراسية، ولكن في الواقع، فإنه يضر بتعلمك وسمعتك. لذلك، عليك أن تكتب عملك الخاص بكلماتك وأفكارك، وتستشهد بالمصادر التي استخدمتها بشكل صحيح. هذا سيجعل عملك أكثر قيمة وجودة.

3. الانتحال العرضي

ليس من السهل الاعتقاد بأن كل عمليات الانتحال قد تتم بسوء نية و عمد، لكن هذا ليس صحيحًا دائما. احيانا يمكنك السرقة الأدبية دون قصد، ومن الواجب  منك التحقق قبل إرسال أي عمل. كما يعد عدم ذكر المصادر في مقالاتك أحد الأمثلة على الانتحال العرضي.

تذكر كيفية الاستشهاد بهذه المصادر بالنسبة للمقالات الجامعية، بامكانك دوما استخدام قائمة المراجع عند كتابة المقالات عبر الإنترنت، من الحكمة الرجوع إلى المصدر الأصلي للنص.

4. الانتحال الصريح

ان هذا النوع من السرقة الأدبية هو على الأرجح ما تربط هذا المصطلح به. فالسرقة الفكرية الصريحة هي لما يقوم شخص ما بنسخ ولصق مشروع كاملا ولكنه يدعي أنه ملكا له. أيضًا السرقة الأدبية إذا قمت فقط بنسخ الأقسام ولصقها.

ما هو أفضل مدقق الانتحال المجاني؟

بعد ما أصبح لديك مفهوم أفضل لماهية السرقة الأدبية الانتحال، فلنلقِ نظرة على بعض المواقع المجانية للتحقق من السرقة الأدبية. فيما يلي بعض المواقع المجربة والمختبرة.

1. موقع جرامرلي مدقق الانتحال

هناك الكثير  من الأسباب لاستخدام موقع جرامرلي ككاتب، والتحقق من الانتحال هو أحد هذه الأسباب. لكن تحتاج إلى اشتراك للوصول غير المحدود إلى ميزات جرامرلي، لانه يحتوي على مدقق انتحال مجاني يتيح لك التحقق من النصوص التي يصل طولها إلى 10000 حرف.

انسخ النص والصقه في جرامرلي عبر المربع أو تحميل ملف. إذا اخترت الخيار الأول، فاتبع التعليمات التالية:
 
  • قم بنسخ النص والصقه في جرامرلي وحدد المسح بحثًا عن الانتحال.
  • سيتم بعد ذلك فتح مجموعة تحرير جرامرلي. قم بتخصيص الإعدادات الخاصة بك، ثم اضغط على تم.
  • قم باضغط على الانتحال للتحقق من الانتحال.
 
إذا كنت تريد استخدام جرامرلي في جميع جهودك في الكتابة، ففكر في التحقق من مقارنة جرامرلي مقابل Quillbot قبل الالتزام بأي نظام أساسي. يبدأ سعر جرامرلي Premium من 12 دولارًا شهريًا.

2. موقع Copyscape لكشف الانتحال

يعد موقع Copyscape أحد أشهر أدوات الكشف عن الانتحال. إذا كنت لا تستطيع شراء النسخة الكاملة، يتيح لك موقع الويب التحقق من السرقة الأدبية مجانًا وبسعة محدودة. باستعمال Copyscape، يمكنك إدخال الرابط ومعرفة ما إذا كانت هناك نسخ أخرى من صفحتك عبر الإنترنت.

ايضا ميزة أخرى مفيدة في موقع Copyscape هي القدرة على مقارنة صفحتين أو مقالتين بجانب بعضهما البعض. أدخل الرابط أو النص واضغط على "مقارنة العناصر" للحصول على نظرة عامة كاملة.

يحتوي موقع Copyscape أيضًا على إصدار مدفوع يكلف 0.03 دولارًا أمريكيًا لأول 200 كلمة، بالإضافة إلى 0.01 دولارًا إضافيًا لكل 100 كلمة بعدها.

3. موقع Plagiarisma مدقق الانتحال

Plagiarisma هو موقع مجاني تمامًا يتحقق من الانتحال، ويمكنك التحقق من المحتوى المسروق على كل من جوجل و بينج. تدعم الأداة أكثر من 190 لغة، منها الإنجليزية والفرنسية والسويدية والألمانية. إلى جانب نسخ النص ولصقه، يمكنك أيضًا البحث عن طريق لصق أي روابط تريد التحقق منها. 

عند البحث عن النص في Plagiarisma، يمكنك التمرير لأسفل لرؤية نسبة مئوية من مدى تفرد النص. لديك خيار تحميل الملفات بتنسيق .docx والعديد من التنسيقات الأخرى أيضًا.

4. موقع PapersOwl مدقق الانتحال

يعد موقع PapersOwl بديلاً لـموقع Plagiarisma إذا كنت تريد مدققًا مجانيًا للسرقة الأدبية، كما أن تصميم موقع أكثر سهولة في الاستخدام من الإصدار المذكور مسبقًا. عند استخدام موقع PapersOwl، يمكنك إدخال عنوانك ونص مقالتك. انسخ والصق كليهما قبل النقر فوق التحقق من الانتحال.

بمجرد إرسال النص للتحقق من الانتحال، سترى نسبة مئوية مما هو فريد - وما يشبهه - في غضون ثوانٍ قليلة. يمكنك بعد ذلك كتابة تغييراتك في مربع النص ولصقها مرة أخرى في مشروعك.

5. موقع Duplichecker مدقق الانتحال

اما إذا كنت تريد موقعًا إلكترونيًا آخر يتحقق من الانتحال مجانًا، فتأكد من إلقاء نظرة على موقع Duplichecker. يتيح لك البرنامج تحميل الملفات من جوجل درايف دروب بوكس، بالإضافة إلى نسخ ولصق النص للتحقق من الانتحال. يمكنك أيضًا تحميل الملفات من جهاز الكمبيوتر إذا كنت تفضل ذلك.
 
يسمح موقع Duplichecker البحث عن الانتحال عبر الروابط أيضًا.

بمجرد وضع النص للتحقق من الانتحال، سترى مدى أصلية المحتوى. مع الإصدار المجاني، يمكنك التحقق مما يصل إلى 1000 كلمة؛ يمكنك الترقية إلى ممتاز (بدءًا من 25 دولارًا شهريًا) لمزيد من المرونة.

ستجد العديد من المواقع المجانية للتحقق من السرقة الأدبية، ومن الجيد جدًا القيام بذلك في كل مرة تحتاج فيها إلى إرسال مشروع كبير. سيساعدك القيام بذلك على إبعادك عن المشاكل والتأكد من أن عملك أصلي. ابدأ بهذه المواقع ثم قم بالترقية لاحقًا إذا لزم الأمر.