القائمة الرئيسية

الصفحات

 رغم توفر العديد من المواقع عبر الإنترنت التي تقدم خدمات تحميل برامج ويندوز مجانية، يجب الانتباه إلى أنه ليست جميعها آمنة. فغالبًا ما تستغل بعض هذه المواقع توجيه المستخدمين الباحثين عن تحميل برامج مجانية، حيث تُعرض لهم إعلانات ضارة أو تحذيرات زائفة بشأن الفيروسات، وفي بعض الحالات قد تقدم ملفات تم التلاعب بها. يُفضل تجنب مثل هذه المواقع المشبوهة والاعتماد على المصادر الموثوقة عند تحميل برامج مجانية لنظام التشغيل ويندوز مجانا.
برامج ويندوز

1. المواقع الرسمية للبرامج

قبل استكشاف المواقع التي توفر مجموعة متنوعة من لتحميل برامج نظام ويندوز مجانا، ينبغي علينا أن نؤكد على أن المصدر الأكثر أمانًا لتحميل البرامج الشائعة غالبًا يكون مباشرة من موقع الويب الرسمي للبرنامج. إذا كنت تفكر في تحميل متصفح ويب، أو حزمة أمان، أو تطبيق وسائط، فإن الوسيلة الأكثر أمانًا غالبًا ما تكون عبر زيارة صفحتها الرئيسية.

على الرغم من محاولات بعض البرامج إدراج تثبيتات إضافية غير مرغوب فيها أثناء تنزيل برامج الكمبيوتر من موقعها الرسمي، يمكنك التأكد من خلوها من البرمجيات الضارة. إذا كنت غير متأكد من صفحة تحميل التطبيق، يمكن أن يكون البحث السريع في جوجل بكلمات مثل "تحميل Spotify" يؤدي مباشرة إلى المصدر. يجب أن تتحقق دائمًا من الصفحة الرسمية - استخدم وسائل التحقق من المواقع المشبوهة إذا كنت غير متأكد.

2. موقع Ninite

موقع Ninite يُقدم حلاً بسيطًا حيث يمكنك من تحميل برامج شائعة، حيث تقوم بتحديد المربعات المتعلقة بكل التطبيقات التي ترغب في تثبيتها. بعد ذلك، يتيح لك النقر على زر "Get Your Ninite" الحصول على ملف تثبيت مخصص يجمع بين جميع البرامج المحددة، مما يسهل عليك تثبيتها بكفاءة.

تتميز خدمة موقع Ninite بسمعتها بالأمان والحماية. حيث ترفض تلقائيًا إدراج أشرطة الأدوات والملفات الزائدة غير المرغوب فيها، وتعمل في الخلفية دون الحاجة إلى تداول متكرر للنقر على "التالي". ونتيجة لذلك، يتم استبعاد أي خطر من البرامج الضارة أو التجميع غير المرغوب فيه. بالإضافة إلى ذلك، يقوم Ninite بتحديث تلقائي لجميع البرامج التي قمت بتثبيتها في وقت لاحق، مما يوفر لك تجربة مستخدم متميزة.

رغم أن عدد التطبيقات المتاحة على Ninite قد يكون محدودًا، إلا أنه يغطي مجموعة واسعة من برامج ويندوز الأساسية، مثل Chrome وVLC وZoom وLibreOffice وغيرها. يعتبر هذا خيارًا جيدا عند إعداد جهاز كمبيوتر جديد.

3.موقع Softpedia

يعد موقع Softpedia من بين أكبر المنصات للتحميل برامج ويندوز على الإطلاق، حيث تمت معالجة أكثر من ثلاثة مليارات عملية تحميل على مر السنوات. يتم تحديث التطبيقات الشهيرة يوميًا، مما يوفر للمستخدمين إمكانية الوصول إلى برامج نظيفة وخالية من البرمجيات الضارة، وتكون دائمًا حديثة بقدر الإمكان.
 
إضافة إلى ذلك تمتاز Softpedia بواجهة سهلة الاستخدام، مما يسهل على المستخدمين تصفح البرامج على أي منصة. يُمكنك استعراض آخر التحديثات أو البحث باستخدام فلاتر مثل الفئات وتاريخ آخر تحديث والتكلفة. ولا يقتصر التوفر على نظام التشغيل ويندوز فقط، بل ستجد أيضًا تطبيقات مخصصة لنظم التشغيل Mac وLinux وAndroid.

4. موقع MajorGeeks

بالرغم من طابع الموقع الذي يبدو أنه لم يتغير منذ الثمانينات، إلا أن MajorGeeks يظل واحدًا من المواقع الرائدة في مجال تحميل البرامج الويندوز لفترة طويلة.

تعتبر قائمة أفضل البرامج المجانية نقطة البداية المثلى، ولكن لا تتردد في استكشاف الشريط الجانبي الأيسر واستعراض مجموعة واسعة من البرامج ذات التصنيف العالي التي قد تكون ذات فائدة بالنسبة لك. كما يمكنك الاطلاع على خيارات البحث للعثور على ما يناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

5. موقع FileHippo

يعتبر موقع FileHippo واحدًا من المواقع المعروفة التي تحتوي على مجموعة واسعة من البرامج الويندوز المفصَّلة في فئات مختلفة. يقدم كل صفحة وصفًا شاملاً للبرنامج، بالإضافة إلى المتطلبات اللازمة والبرامج ذات الصلة. قد يُطلب منك الموقع في بعض الأحيان تحميل تطبيق إضافي (مثل Opera) قبل تثبيت التطبيق الذي طلبته، ولكن يتم توضيح هذا بشكل واضح، ويسهل تجاوزه دون التسبب في تحميل محتوى غير مرغوب فيه.

يتجاوز FileHippo التوقعات بتوفير إصدارات قديمة من البرامج، ورغم أنه قد لا يكون مناسبًا عمومًا تثبيت برامج قديمة لأسباب أمانية، إلا أن هذا الخيار يكون مفيدًا عندما تواجه مشكلات مع الإصدارات الحديثة.

6. موقع Download Crew

يتميز موقع Download Crew بأوصافه القصيرة والمعبأة بالمعلومات الوافية في كل صفحة تطبيق. تمت كتابتها على يد مستخدمين فعليين، ستجد توضيحاً دقيقاً لوظائف كل تطبيق، إضافةً إلى فوائده وأي عيوب، ويتم تلخيص ذلك بحكم عملي.

يتميز القسم العلوي بتحميلات برامج ويندوز مميزة، مما يجعلها نقطة انطلاق مثالية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموقع على قائمة قوية لتراخيص البرامج، وتشمل البرامج مفتوحة المصدر والنسخ التجريبية والعديد من الخيارات الأخرى. يتيح هذا التنوع الاطلاع على نوعية البرامج المجانية التي ستحصل عليها بدقة.

7. موقع FileHorse

يتميز موقع FileHorse بتوفير مجموعة محدودة من البرامج، حيث يركز بشكل رئيسي على توفير أفضل وأكثر البرامج فائدةً. كل صفحة منتج تحتوي على لقطات شاشة لتوضيح المزايا، بالإضافة إلى معلومات حول توافق الإصدار، وسجل التغييرات، وروابط للإصدارات السابقة.

ونظرًا لتقسيم الصفحة الرئيسية إلى فئات محددة مثل برامج الفيديو والتنظيف والتعديل، فإنها تعتبر مصدرًا جيدًا للبحث عن بدائل موثوقة للبرامج الشائعة. يقوم الموقع بتوفير محتوى ذو جودة عالية مما يجعل عملية اختيار البرامج أمرًا أكثر فعالية ودقة.

8. موقع FilePuma

يتميز موقع FilePuma بواجهة بسيطة وتركيزه على السهولة. يمكنك البحث عن تحميل البرامج الذي يهمك أو استعراض فئاته لاكتشاف محتوى جديد. بفضل توفر الأدوات الشائعة مباشرة على الصفحة الرئيسية، يتيح لك الانتقال بسهولة ورؤية المحتوى المتاح.

بالإضافة إلى الإصدارات القديمة ولقطات الشاشة، لا يتوفر الكثير على صفحة تحميل المنتج. الميزة الرئيسية الوحيدة البارزة هي "FilePuma's Update Detector"، وهي ميزة تجعل من السهل التحقق من تحديثات البرامج وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر.

9. موقع SnapFiles

يظهر موقع SnapFiles مثل الكثير من مواقع تحميل البرامج الأخرى التي تم تقديمها سابقًا، ولكنه يتميز ببعض الخصائص المميزة التي تجعله يستحق الاهتمام. يعتبر "Freeware Pick" من بين هذه الخصائص المميزة، حيث يبرز برامج قد لا تكون مألوفة للمستخدمين. ويوجد خيار "Random Pick" في أعلى الصفحة، وهو خيار رائع لاستكشاف برامج جديدة للتحميل.

يتوفر أيضًا صفحة مخصصة للتطبيقات المحمولة، مما يكون مفيدًا إذا كنت ترغب في تشغيل التطبيقات دون الحاجة إلى تثبيتها. يقدم SnapFiles مراجعات من قبل المستخدمين على صفحات تحميل البرامج، إلى جانب تحذيرات حول التطبيقات التي تحاول تثبيت البرامج المجمعة.

10. موقع The Microsoft Store

يعد متجر Microsoft، الذي يعتبر موطنًا لتحميل تطبيقات نظام ويندوز 10 و ويندوز 11، وعلى الرغم من أن العديد من العروض فيه قد لا تكون مذهلة، إلا أنه لا يزال بإمكانك العثور على بعض التطبيقات القوية في هذا المتجر.

تتمتع تطبيقات المتجر أيضًا ببعض المزايا مقارنةً بالتطبيقات التقليدية. فهي تقوم بتحديث نفسها تلقائيًا، والأهم من ذلك هو أنها محمية، مما يعني أنها لا تستطيع التداخل في مناطق أخرى من نظام الكمبيوتر الخاص بك. ننصح بإلقاء نظرة لاكتشاف ما إذا كانت تطبيقاتك المفضلة متوفرة في متجر ميكروسفت، حيث قد تفاجأ بما تجده فيه.

في الاخير ننوه انه يجب تذكر دائمًا بان لا يوجد موقع تحميل برامج ويندوز يكون آمنًا بنسبة 100 في المائة. قد يتسلل إعلان مضلل، أو يمكن أن يتعرض الموقع للاختراق أو للبيع لشركة غير موثوقة. لكن بشكل عام، فإن المواقع التي قمنا بتقديمها هنا هي نظيفة و موثوقة.